كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


الفتن من الإكمال

30964- إذا اختلفت أمتي في الأهواء فعليكم بدين الأعراب‏.‏

‏(‏عد عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

30965- أسعد الناس في الفتن كل خفي نقي، إن ظهر لم يعرف، وإن غاب لم يفتقد، وأشقى الناس فيها كل خطيب مصقع أو راكب موضع؛ لا يخلص من شرها إلا من أخلص الدعاء كدعاء الغرق في البحر‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن - عن أبي هريرة؛ وهو ضعيف‏)‏‏.‏

30966- خير الناس في الفتن رجل معتزل في ماله يعبد ربه ويؤدي حقه، ورجل آخذ برأس فرسه في سبيل الله يخيف العدو ويخيفونه‏.‏

‏(‏حم، طب - عن أم مالك البهزية‏)‏‏.‏

30967- خير الناس في الفتن رجل يأكل من سيفه في سبيل الله يخيف العدو ورجل في رأس شاهقة يأكل من رسل غنمه‏.‏

‏(‏نعيم - عن أبي خيثمة مرسلا‏)‏‏.‏

30968- رجل في ماشية يؤدي حقها ويعبد ربه ورجل أخذ برأس فرسه يخيف العدو ويخيفونه‏.‏

‏(‏ت‏:‏ غريب - عن أم مالك البهزية‏)‏ قالت‏:‏ ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فتنة فقر بها، قلت‏:‏ من خير الناس فيها‏؟‏ قال - فذكره ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الفتن باب ما جاء كيف يكون الرجل في الفتنة رقم ‏(‏2177‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب ص‏)‏‏.‏

30969- سلامة الرجل في الفتنة أن يلزم بيته‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

30970- إذا أتت على أمتي ثلاثمائة وثمانون سنة فقد أحللت لهم العزبة والعزلة والترهب على رؤس الجبال‏.‏

‏(‏ك في التاريخ، ق في الزهد والثعلبي والديلمي - عن ابن مسعود؛ وأورده ابن الجوزي في الموضوعات؛ ورواه علي بن سعيد‏؟‏‏؟‏ في كتاب الطاعة والعصيان عن الحسن بن واقد الحنفي قال‏:‏ أظنه من حديث بهز بن حكيم وهو معضل‏)‏‏.‏

30971- يوشك أن يكون من خير مال المسلم غنم يتبع بها شعف ‏(‏شعف‏:‏ وفي الحديث ‏(‏أو رجل في شعفة من الشعاف في غنيمة له حتى يأتيه الموت وهو معتزل الناس‏)‏ شعفة كل شيء أعلاه، وجمعها شعاف‏.‏ يريد به رأس جبل من الجبال‏.‏ النهاية ‏(‏2/481‏)‏ ب‏)‏ الجبال ومواقع القطر يفر بدينه من الفتن‏.‏

‏(‏مالك، حم وعبد بن حميد، خ، د، ن، ه، حب - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

30972- يوشك أن يكون خير الناس رجل أخذ بعنان فرسه يجاهد في سبيل الله ويعتزل شرور الناس؛ ورجل يأوي في غنم له يؤدي حقها ويقري الضيف‏.‏

‏(‏ك - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

30973- يوشك أن يكون خير المال شاء بين مكة والمدينة ترعى فوق رؤس الظراب تأكل من ورق القتاد ‏(‏القتاد‏:‏ شجر له شوك‏.‏ المختار ‏(‏410‏)‏ ب‏)‏ والبشام ‏(‏البشام‏:‏ شجر طيب الريح يستاك به‏.‏ المختار ‏(‏40‏)‏ ب‏)‏ ويأكل أهله من لحمانه ‏(‏لحمانه‏:‏ اللحم‏:‏ معروف، واللحمة أخص منه‏.‏ والجمع‏:‏ لحام ولحوم ولحمان‏.‏ المختار ‏(‏469‏)‏ ب‏)‏ ويشربون من ألبانه، وجراثيم ‏(‏وجراثيم‏:‏ وفي حديث ابن الزبير ‏(‏لما أراد هدم الكعبة وبناءها كان في المسجد جراثيم‏)‏ أي كان فيه أماكن مرتفعة عن الأرض مجتمعة من تراب أو طين، أراد أن أرض المسجد لم تكن مستوية‏.‏ النهاية ‏(‏1/254‏)‏ ب‏)‏ العرب يرتهش فيها الفتن، والذي نفسي بيده‏!‏ لأن يكون لأحدكم بهذه يومئذ ثلاثمائة شاة يأكل منها أحب إليه من سواريكم هذه ذهبا وفضة‏.‏

‏(‏ك ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الفتن باب ذكر خروج معادن مختلفة ‏(‏4/458‏)‏ وقال صحيح وأقره الذهبي ص‏)‏ - عن عبادة ابن الصامت‏)‏‏.‏

30974- ستكون بعدي فتن غلاظ شداد خير الناس فيها مسلموا أهل البوادي الذين لا يتندون من دماء المسلمين ولا أموالهم شيئا‏.‏

‏(‏طب وابن منده وتمام وابن عساكر - عن أبي الغادية المزني‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏7/304‏)‏ رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفيه حيان بن حجر ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات ص‏)‏‏.‏

30975- يأتي على الناس زمان يكون خير المال فيه غنم بين المسجدين تأكل الشجر وترد المياه، يأكل صاحبها من رسلها ويشرب من ألبانها ويلبس من أصوافها والفتن ترتكس ‏(‏ترتكس‏:‏ وفي الحديث ‏(‏الفتن ترتكس بين جراثيم العرب‏)‏ أي تزدحم وتتردد‏.‏ النهية ‏(‏2/259‏)‏ ب‏)‏ بين جراثيم العرب والدماء تسفك‏.‏

‏(‏طب عن مخول السلمي‏)‏‏.‏

30976- إن من ورائكم أيام الصبر، المتمسك فيها يومئذ بمثل ما أنتم عليه له كأجر خمسين منكم‏.‏

‏(‏طب - عن عتبة بن غزوان‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏7/282‏)‏ وقال‏:‏ رواه الطبراني في الكبير والأوسط عن شيخه بكر بن سهل عن عبد الله بن يوسف وكلاهما قد وثقه وفيهما خلاف ص‏)‏‏.‏

30977- يأتي على الناس زمان الصابر على دينه له أجر خمسين منكم‏.‏

‏(‏أبو الحسن القطان في منتخباته - عن أنس‏)‏‏.‏

30978- إنكم سترون بعدي أثرة وأمورا تنكرونها، قالوا‏:‏ فما تأمرنا يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ أدوا إليهم حقهم واسألوا الله حقكم‏.‏

‏(‏خ، ت - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

30979- سيكون بعدي اختلاف أو أمر فإن استطعت أن تكون السلم فافعل‏.‏

‏(‏عم - عن علي‏)‏‏.‏

30980- إنها ستكون فتنة وفرقة فإذا كان كذلك فاكسر سيفك واتخذ سيفا من خشب‏.‏

‏(‏طب - عن أهبان بن صيفي‏)‏‏.‏

30981- جاهد بهذا في سبيل الله‏؟‏ فإذا اختلفت أعناق الناس فاضرب به الحجر ثم ادخل بيتك فكن حلسا ملقى حتى تقتلك يد خاطئة أو تأتيك منية قاضية‏.‏

‏(‏البغوي والباوردي، طب، ك وأبو نعيم في المعرفة - عن سعد بن زيد الأشهلي؛ وماله غيره‏)‏‏.‏

30982- قاتل به ما قوتل العدو‏!‏ فإذا رأيت الناس يضرب بعضهم بعضا فاعمد به صخرة فاضرب بها ثم الزم بيتك حتى تأتيك منية قاضية أو يد خاطئة‏.‏

‏(‏حم - عن محمد بن مسلمة‏)‏‏.‏

30983- إنها ستكون فتنة وفرقة واختلاف، فإذا كان ذلك فاكسر سيفك واكسر نبلك واقطع وترك واجلس في بيتك‏.‏

‏(‏طب - عن محمد بن مسلمة‏)‏‏.‏

30984- إذا رأيت رجلين من أمتي يقتتلان على المال فأعد عند ذلك سيفا من خشب‏.‏

‏(‏طب عن عديسة بنت اهبان بن صيفي الغفاري عن أبيها‏)‏‏.‏

30985- إذا رأيت الأخوين المسلمين يختصمان في شبر من أرض فاخرج من تلك الأرض‏.‏

‏(‏طب عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

30986- إذا كان الأمر هكذا اتخذوا سيفا من خشب‏.‏

‏(‏طب، ك عن الحكم بن عمرو الغفاري‏)‏‏.‏

30987- إنها ستكون بعدي فتن أو أمور خير الناس فيها الغني الخفي التقي‏.‏

‏(‏كر - عن سعد‏)‏‏.‏

30988- إنها ستكون فتنة، قالوا‏:‏ فما نصنع يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ترجعون إلى أمركم الأول‏.‏

‏(‏طب - عن أبي واقد‏)‏‏.‏

30989- إن ناقدت الناس ناقدوك وإن تركتهم لم يتركوك وإن هربت منهم أدركوك، قيل‏:‏ فما أصنع‏؟‏ قال‏:‏ هب عرضك ليوم فقرك‏.‏

‏(‏الخطيب وابن عساكر - عن أبي الدرداء؛ وصحح الخطيب وقفه‏)‏‏.‏

30990- إن الناس اليوم كشجرة ذات جنى ‏(‏جنى جنى الثمرة ‏(‏من باب رمى‏)‏ واجتناها بمعنى التقط‏.‏ قلت‏:‏ وفي الديوان وبعض نسخ الصحاح، جنى الثمرة جنى‏.‏ والجنى‏:‏ ما يجتنى من الشجر، يقال‏:‏ أتاه بجناة طيبة‏.‏ المختار ‏(‏85‏)‏ ب‏)‏ ويوشك أن يعودوا كشجرة ذات شوك، إن ناقدتهم ناقدوك، وإن تركتهم لم يتركوك، وإن هربت منهم طلبوك، قيل‏:‏ يا رسول الله‏!‏ كيف المخرج من ذلك‏؟‏ قال‏:‏ تقرضهم من عرضك ليوم فاقتك‏.‏

‏(‏ع، طب وابن عساكر - عن أبي أمامة؛ وضعف‏)‏‏.‏

30991- تكون فتنة النائم فيها خير من المضطجع والمضطجع فيها خير من القاعد والقاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشي والماشي فيها خير من الراكب والراكب فيها خير من المجري، قتلاها كلها في النار‏!‏ قيل‏:‏ ومتى ذلك‏؟‏ قال‏:‏ ذلك أيام الهرج حين لا يأمن الرجل جليسه، قيل‏:‏ فما تأمرني إن أدركت ذلك‏؟‏ قال‏:‏ اكفف يدك ونفسك وادخل دارك‏!‏ قيل‏:‏ أرأيت إن دخل علي داري‏؟‏ قال‏:‏ فادخل بيتك‏!‏ قيل‏:‏ أرأيت إن دخل علي بيتي‏!‏ قال‏:‏ فادخل مسجدك واصنع هكذا - وقبض بيمينه على الكوع - وقل‏:‏ ربي الله، حتى تموت على ذلك‏.‏

‏(‏حم ‏(‏أخرجه أحمد في مسنده عن عبد الله بن مسعود ‏(‏1/448/449‏)‏ والهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏7/302‏)‏ رواه أحمد بإسنادين ورجال أحدهما ثقات ص‏)‏، طب، ك وابن عساكر - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

30992- تكون فتنة القاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، والماشي فيها خير من الساعي، والساعي في النار، فإن أدركت ذلك فكن عبد الله المقتول ولا تكن عبد الله القاتل‏.‏

‏(‏عب، حم، قط، طب - عن عبد الله بن خباب عن أبيه‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏7/302‏)‏ رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني ولم أعرف الرجل الذي من عبد القيس وبقية رجاله رجال الصحيح ص‏)‏‏.‏

30993- إنها ستكون فتنة القاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، والماشي فيها خير من الساعي، قيل‏:‏ أفرأيت إن دخل علي بيتي وبسط يده ليقتلني‏؟‏ قال‏:‏ كن كابن آدم‏.‏

‏(‏كر - عن سعد بن أبي وقاص‏)‏‏.‏

30994- تكون فتن على أبوابها دعاة إلى النار، فأن تموت وأنت عاض على جذل ‏(‏جذل‏:‏ الجذل بالكسر والفتح‏:‏ أصل الشجرة يقطع، وقد يجعل العود جذلا‏.‏ النهاية ‏(‏1/251‏)‏ ب‏)‏ شجرة خير لك من أن تتبع أحدا منهم‏.‏

‏(‏ه - عن حذيفة‏)‏‏.‏

30995- ستغربلون حتى تصيروا مثل حثالة من الناس قد مرجت عهودهم، وخربت أماناتهم، قال قائل‏:‏ فكيف بنا يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ تعملون بما تعرفون وتنكرون ما تنكرون بقلوبكم‏.‏

‏(‏حل عن عمر‏)‏ ‏(‏أخرجه أحمد في مسنده عن ابن عمر ‏(‏2/162 و 220‏)‏ ص‏)‏‏.‏

30996- ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها، قالوا‏:‏ يا رسول الله فما تأمرنا‏؟‏ قال‏:‏ تؤدون الحق الذي عليكم وتسألون الله الذي لكم‏.‏

‏(‏حم، خ، م - عن ابن مسعود‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الفتن باب قول النبي صلى الله عليه وسلم سترون بعدي أمورا ‏(‏9/59‏)‏ ص‏)‏‏.‏

30997- ستكون بعدي فتن كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا، قيل‏:‏ كيف نصنع‏؟‏ قال‏:‏ ادخلوا بيوتكم وأخملوا ذكركم قيل‏:‏ أرأيت إن دخل على أحدنا بيته‏؟‏ قال‏:‏ ليمسك بيده وليكن عبد الله المقتول‏!‏ فإن الرجل يكون في فئة الإسلام فيأكل مال أخيه ويسفك دمه ويعصي ربه ويكفر بخالقه وتجب له النار‏.‏

‏(‏طب عن جندب البجلي‏)‏‏.‏

30998- أتتكم الفتن كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا يبيع أحدكم دينه بعرض من الدنيا قليل، قيل‏:‏ فكيف نصنع يا رسول الله‏؟‏ قال تكسر يدك، قال‏:‏ فإن انجبرت‏؟‏ قال‏:‏ تكسر الأخرى، قال‏:‏ حتى متى‏؟‏ قال‏:‏ حتى تأتيك يد خاطئة أو منية قاضية‏.‏

‏(‏طس - عن حذيفة‏)‏‏.‏

30999- إنه لم يبق من الدنيا إلا بلاء وفتن، فأعدوا للبلاء صبرا‏.‏

‏(‏حم، خ طب ونعيم بن حماد في الفتن والحاكم في الكنى وابن عساكر - عن معاوية؛ الحاكم في الكنى - عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

31000- السعيد من جنب الفتن، ومن ابتلي بشيء منها فصبر فواها واها‏.‏

‏(‏أبو النصر السجزي في الإبانة وقال‏:‏ غريب - عن المقداد‏)‏‏.‏

31001- العبادة في الهرج والفتنة كالهجرة إلي‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن - عن النعمان بن مقرن‏)‏‏.‏

31002- الزهد في زماننا هذا في الدنانير والدراهم، وليأتين على الناس زمان الزهد في الناس أنفع لهم من الزهد في الدنانير والدراهم‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

31003- لا تقربوا الفتنة إذا حميت ولا تعرضوا لها إذا عرضت واضربوا أهلها إذا أقبلت‏.‏

‏(‏ط - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

31004- يا حذيفة‏!‏ تعلم كتاب الله واعمل بما فيه‏!‏ قال‏:‏ يا رسول الله‏!‏ هل بعد هذا الخير من شر‏؟‏ قال‏:‏ فتن على أبوابها دعاة إلى النار، فلأن تموت وأنت عاض على جذل خير لك من أن تتبع أحدا منهم‏.‏

‏(‏ك، حل - عن حذيفة‏)‏‏.‏

31005- يا خالد‏!‏ إنها ستكون بعدي أحداث وفتن وفرقة واختلاف فإذا كان ذلك فإن استطعت أن تكون عبد الله المقتول لا القاتل فافعل‏.‏

‏(‏ش، حم ونعيم بن حماد في الفتن، طب والبغوي والباوردي وابن قانع وأبو نعيم، ن، ك - عن خالد بن عرفطة‏)‏‏.‏

31006- يوشك أن تظهر فتنة لا ينجي منها إلا الله عز وجل أو دعاء كدعاء الغرقى‏.‏

‏(‏ك في تاريخه، هب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

31007- يأتي عليكم زمان لا ينجي منها إلا الله أو دعاء كدعاء الغريق‏.‏

‏(‏هب عن حذيفة، نعيم بن حماد في الفتن عنه موقوفا‏)‏‏.‏

31008- يأتي على الناس زمان لا يسلم لذي دين دينه إلا من فر من شاهق إلى شاهق أو من جحر إلى جحر كالثعلب بأشباله وذلك في آخر الزمان إذا لم تنل المعيشة إلا بمعصية الله، فإذا كان كذلك حلت العزبة ‏(‏العزبة‏:‏ العزاب بالضم والتشديد‏:‏ الذين لا أزواج لهم من الرجال والنساء قال الكسائي‏:‏ الرجل عزب والمرأة عزبة، والاسم العزبة، كالعزلة، والعزوبة أيضا‏.‏ المختار ‏(‏338‏)‏ ب‏)‏ يكون في ذلك الزمان هلاك الرجل على يدي أبويه إن كان له أبوان، فإن لم يكن له أبوان فعلى يدي زوجته وولده، فإن لم تكن له زوجة ولا ولد فعلى يد الأقارب والجيران، يعيرونه بضيق المعيشة ويكلفونه مالا يطيق حتى يورد نفسه الموارد التي يهلك فيها‏.‏

‏(‏حل، هق في الزهد والخليلي والرافعي - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

31009- إنه سيصيب أمتي في آخر الزمان بلاء شديد لا ينجو منه إلا رجل عرف دين الله فجاهد عليه بلسانه وبقلبه فذلك الذي سبقت له السوابق ورجل عرف دين الله فصدق به‏.‏

‏(‏أبو نصر السجزي في الإبانة وأبو نعيم - عن عمر‏)‏‏.‏

31010- أتاني جبرئيل عليه السلام آنفا فقال‏:‏ إنا لله وإنا إليه راجعون‏!‏ قلت‏:‏ أجل إنا لله وإنا إليه راجعون، فمم ذلك يا جبرئيل‏؟‏ قال‏:‏ إن أمتك مفتتنة بعدك بقليل من الدهر غير كثير، قلت‏:‏ فتنة كفر أو فتنة ضلالة‏؟‏ قال‏:‏ كل ذلك سيكون، قلت‏:‏ ومن أين ذاك وأنا تارك فيهم كتاب الله‏؟‏ قال‏:‏ بكتاب الله يضلون، وأول ذلك من قبل قرائهم وأمرائهم، يمنع الأمراء الناس حقوقهم فلا يعطونها فيقتتلون، ويتبع القراء أهواء الأمراء فيمدون في الغي ثم لا يقصرون؛ قلت‏:‏ يا جبرئيل‏!‏ فبم سلم من سلم منهم‏؟‏ قال‏:‏ بالكف والصبر، إن أعطوا الذي لهم أخذوه وإن منعوه تركوه‏.‏

‏(‏الحكيم - عن عمر؛ وهو ضعيف‏)‏‏.‏

31011- إنه عرضت علي الجنة فرأيت فيها داليه قطوفها دانية فأردت أن أتناول منها شيئا فأوحى الله إلي أن استأخر‏!‏ فاستأخرت وعرضت علي النار فيما بينكم وبيني حتى رأيت ظلي وظلكم فيها، فأومأت إليكم أن استأخروا‏!‏ فأوحي إلي أن أقرهم‏!‏ فإنك أسلمت وأسلموا وهاجرت وهاجروا وجاهدت وجاهدوا فلم أر لك فضلا عليهم إلا بالنبوة فأولت ذلك ما يلقى أمتي بعدي من الفتن‏.‏

‏(‏ك ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك عن أنس كتاب الفتن ‏(‏4/456‏)‏ وقال‏:‏ صحيح وأقره الذهبي‏.‏ ص‏)‏ - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

31012- إني رأيت الجنة فرأيت فيها دالية قطوفها دانية حبها كالدباء، فأردت أن أتناول منها شيئا فأوحى الله إليها أن استأخري‏!‏ ثم رأيت النار فيما بيني وبينكم حتى رأيت ظلي وظلكم فأومأت إليكم أن استأخروا‏!‏ فقيل‏:‏ أقرهم‏!‏ فإنك أسلمت وأسلموا وهاجرت وهاجروا وجاهدت وجاهدوا، فلم أر لي عليكم فضلا إلا النبوة‏.‏

‏(‏الحكيم - عن أنس‏)‏‏.‏

31013- ايها الناس‏!‏ أظلتكم الفتن كقطع الليل المظلم، أيها الناس‏!‏ لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيرا وضحكتم قليلا، أيها الناس‏!‏ استعيذوا بالله من عذاب القبر‏!‏ فإن عذاب القبر حق‏.‏

‏(‏حم - عن عائشة‏)‏‏.‏

31014- بين يدي الساعة فتن كقطع الليل المظلم، يمسي الرجل فيها مؤمنا ويصبح كافرا ويصبح مؤمنا ويمسي كافرا يبيع أحدكم دينه بعرض من الدنيا قليل‏.‏

‏(‏ش، ك - عن أنس، ش ونعيم بن حماد في الفتن - عن مجاهد مرسلا‏)‏‏.‏

31015- تكون فتن كقطع الليل المظلم يتبع بعضها بعضا، تأتيكم مشبهة كوجوه البقر لا تدرون أنها من أي‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن - عن حذيفة، وفيه السفر بن نسير مجهول‏)‏‏.‏

31016- سعرت ‏(‏سعرت‏:‏ سعر النار والحرب‏:‏ هيجها وألهبها، وبابه قطع وقرئ‏:‏ ‏(‏وإذا الجحيم سعرت‏)‏ و ‏(‏سعرت‏)‏ مخففا ومشددا، والتشديد للمبالغة واستعرت النار وتسعرت‏:‏ توقدت‏.‏ المختار ‏(‏238‏)‏ ب‏)‏ النار لأهل النار وجاءت الفتن كقطع الليل المظلم لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا‏.‏

‏(‏طب - عن ابن أم مكتوم‏)‏‏.‏

31017- سعرت النار وأزلفت ‏(‏أزلفت‏:‏ أزلفه‏:‏ قربه‏.‏ المختار ‏(‏218‏)‏ ب‏)‏ الجنة؛ يا أهل الحجرات‏!‏ لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا‏.‏

‏(‏طب - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

31018- ستكون بعدي فتن كقطع الليل المظلم يسرع الناس فيها أسرع ذهاب، فقيل‏:‏ كلهم هالك‏؟‏ قال‏:‏ حسبهم القتل‏.‏

‏(‏طب عن سعيد بن زيد‏)‏‏.‏

31019- لتغشين أمتي بعدي فتن كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا، يبيع فيها أقوام دينهم بعرض يسير من الدنيا قليل‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الفتن وعن ابن عمر ‏(‏4/438‏)‏ وقال‏:‏ صحيح وأقره الذهبي ص‏)‏ عن ابن عمر وفيه سعيد بن سنان مالك‏)‏‏.‏

31020- لتغشين أمتي بعدي فتن كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا، يبيع فيها أقوام دينهم بعرض من الدنيا قليل‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

31021- أيما أهل بيت من العرب والعجم أراد الله تعالى بهم خيرا أدخل عليهم الإسلام، ثم تكون فتن كأنها الظلل ‏(‏الظلل‏:‏ وفي الحديث ‏(‏أنه ذكر فتنا كأنها الظلل‏)‏ هي كل ما أظلك، واحدتها‏:‏ ظلة أراد كأنها الجبال أو السحب‏.‏ النهاية ‏(‏3/160‏)‏ ب‏)‏، والذي نفسي بيده‏!‏ لتعودن فيها أساود ضبا ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الفتن ‏(‏4/455‏)‏ والتصحيح منه‏:‏ صبا بدل الضاد وقال الحاكم‏:‏ صحيح وأقره الذهبي ص‏)‏ يضرب بعضكم رقاب بعض، أفضل الناس يومئذ مؤمن معتزل في شعب من الشعاب يتقي ربه ويدع الناس من شره‏.‏

‏(‏حم، طب، ك - عن كرز بن علقمة الخزاعي‏)‏‏.‏

31022- ويل للعرب من شر قد اقترب‏!‏ فتن كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا، يبيع دينه من الدنيا بعرض قليل، المتمسك بينهم يومئذ على دينه كالقابض على خبط ‏(‏خبط‏:‏ الخبط‏:‏ ضرب الشجر بالعصا ليتناثر ورقها واسم الورق الساقط خبط بالتحريك‏:‏ فعل بمعنى مفعول، وهو من علف الإبل‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏2/7‏)‏ ب‏)‏ الشوط وجمر العضاه ‏(‏العضاه‏:‏ شجر أم غيلان‏.‏ وكل شجر عظيم له شوك، الواحدة‏:‏ عضة بالتاء، وأصلها عضهة‏.‏ النهاية ‏(‏3/255‏)‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏الديلمي وابن النجار - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

31023- يا أهل الحجرات سعرت النار سعرت النار‏!‏ وجاءت الفتن كأنها قطع الليل المظلم‏!‏ لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا‏.‏

‏(‏هناد - عن عبيد بن عمير مرسلا؛ حل - عن ابن أم مكتوم‏)‏‏.‏

31024- تكون بين يدي الساعة فتن كقطع الليل المظلم‏.‏

‏(‏ه، ك - عن أنس‏)‏‏.‏

31025- والذي نفسي بيده ليخرجن من هذا المسجد فتن كصياصي ‏(‏كصياصي‏:‏ في الحديث ‏(‏أنه ذكر فتنة تكون في أقطار الأرض كأنها صياصي بقر‏)‏ أي قرونها، واحدتها صيصية، بالتخفيف‏.‏ شبه الفتنة لشدتها وصعوبة الأمر فيها‏.‏ وكل شيء امتنع به وتحصن به فهو صيصية‏.‏ النهاية ‏(‏3/67‏)‏ ب‏)‏ البقر‏.‏

‏(‏أبو نعيم - عن سبرة بن سبرة‏)‏‏.‏

31026- كيف تصنعون في فتنة تكون في أقطار الأرض كأنها صياصي بقر؛ اتبعوا هذا وأصحابه‏!‏ وأشار إلى عثمان‏.‏

‏(‏حم، طب - عن مرة البهزي‏)‏‏.‏

31027- تباركت ترسل عليهم الفتن‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن ابن سيلان‏)‏‏.‏

31028- ترسل على الأرض الفتن إرسال القطر‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن - عن قيس بن أبي حازم مرسلا‏)‏‏.‏

31029- سبحان الذي يرسل عليهم الفتن إرسال القطر‏.‏

‏(‏طب ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏7/307‏)‏ رواه الطبراني وفيه يحي بن سلمة ابن كهيل وهو ضعيف‏.‏ ص‏)‏ ص - عن بلال‏)‏‏.‏

31030- سبحان الذي يرسل عليهم الفتن إرسال القطر‏.‏

‏(‏البغوي وأبو نعيم - عن عبد الله بن سيلان‏)‏‏.‏

31031- سبحان الله ماذا يرسل عليهم من الفتن إرسال القطر‏.‏

‏(‏طب - عن جرير‏)‏‏.‏

31032- أحذركم فتنة تقبل من المشرق ثم فتنة تقبل من المغرب‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن - عن ابن عباس؛ وهو ضعيف‏)‏‏.‏

31033- إذا خرجت الرايات السود فإن أولها فتنة وأوسطها ضلالة وآخرها كفر‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن - عن أبي هريرة؛ وفيه داود ابن عبد الجبار الكوفي متروك‏)‏‏.‏

31034- إن لبني العباس رايتين أعلاها كفر ومركزها ضلالة، فإن أدركتها فلا تضل‏.‏

‏(‏طب - عن ثوبان‏)‏‏.‏

31035- إنها ستخرج رايات من المشرق لبني العباس أولها مثبور وآخرها مبثور، لا تنصروهم لا ينصرهم الله‏!‏ من مشى تحت راية من راياتهم أدخله الله تعالى يوم القيامة جهنم؛ ألا إنهم شرار خلق الله وأتباعهم شرار خلق الله، يزعمون أنهم مني، ألا‏؟‏ إني منهم بريء، وهم مني براء، علامتهم يطيلون الشعور ويلبسون السواد، فلا تجالسوهم في الملأ ولا تبايعوهم في الأسواق‏!‏ ولا تهدوهم الطريق‏!‏ ولا تسقوهم الماء‏!‏ يتأذى بتكبيرهم أهل السماء‏.‏

‏(‏طب - أبي أمامة‏)‏‏.‏

31036- السابع من ولد العباس يدعو الناس إلى العدل فيقول له أهل بيته‏:‏ تريد أن تخرجنا من معاشنا‏؟‏ فيقول‏:‏ إني أسير فيكم بسيرة أبي بكر وعمر، فيأتون عليه فتقتل عدة من أهل بيته من بني هاشم، فإذا وثب عليه يختلفون فيما بينهم‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

31037- تخرج الرايات السود من المشرق لبني العباس ثم تمكث ما شاء الله، ثم تخرج رايات سود صغار على رجل من ولد أبي سفيان وأصحابه من قبل المشرق‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن - عن سعيد بن المسيب مرسلا‏)‏‏.‏

31038- ستكون لبني عمي مدينة من قبل المشرق بين دجلة ودجيلة وقطربل والصراط يشيد فيها بالخشب والآجر والجص والذهب يقال إنها بغداد يسكنها شرار خلق الله وجبابرة أمتي، أما إن هلاكها على يدي السفياني كأني بها والله قد صارت خاوية على عروشها‏.‏

‏(‏الخطيب ووهاه - عن علي‏)‏‏.‏

31039- يخرج عند انقطاع من الزمان وظهور من الفتن رجل يقال له السفاح فيكون إعطاءه المال حثوا‏.‏

‏(‏حم - عن أبي سعيد؛ وضعف‏)‏‏.‏

31040- تقبل الرايات السود من المشرق يقودهم كالبخت المجللة أصحاب شعور، أنسابهم القرى وأسماؤهم الكنى، يفتتحون مدينة دمشق، ترفع عنهم الرحمة ثلاث ساعات‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن - عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

31041- تكون مدينة بين الفرات ودجلة يكون فيها ملك بني العباس وهي الزوراء يكون فيها حرب مفظعة تسبى فيها النساء ويذبح فيها الرجال كما تذبح الغنم‏.‏

‏(‏الخطيب - عن علي؛ وقال إسناده شديد الضعف، قلت‏:‏ قال الشيخ جلال الدين السيوطي رحمه الله‏:‏ وقعت هذه الحروب والذبح بعد موت الخطيب بأكثر من مائتي سنة وذلك مما يقوى الحديث - انتهى‏)‏‏.‏

31042- مالي ولبني العباس شيعوا أمتي وسفكوا دماءها وألبسوها ثياب السواد ألبسهم الله ثياب النار‏.‏

‏(‏طب - عن ثوبان؛ نعيم بن حماد في الفتن - عن مكحول مرسلا وعن علي موصولا‏)‏‏.‏

31043- إذا قتلت قريش حمليها أغرى الله العداوة بينها حتى لا يبقى ذو كبير في نفسه ولا أمير إلا قتل ويكون الصيلم ‏(‏الصيلم‏:‏ وفي حديث ابن عمر ‏(‏فتكون الصيلم بيني وبينه‏)‏ أي القطيعة المنكرة والصيلم‏:‏ الداهية‏.‏ والياء زائدة‏.‏ النهاية ‏(‏3/49‏)‏ ب‏)‏ في الجزيرة‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد - عن رجل من السكاسك‏)‏‏.‏

31044- إذا ملك اثنا عشر من بني كعب بن لؤي كان الثقف ‏(‏الثقف والثقاف‏:‏ يعني الخصام والجلاد‏.‏ النهاية ‏(‏1/216‏)‏ ب‏)‏ والثقاف إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏عد، خط - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

31045- إذا ملك العتيقان عتيق العرب وعتيق الروم كانت على أيديهما الملاحم‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

31046- إذا وقعت الملاحم خرج بعث من دمشق هم خيار عباد الله الأولين والآخرين‏.‏

‏(‏كر - عن عطية بن قيس‏)‏‏.‏

31047- أربع فتن تكون بعدي‏:‏ الأولى يسفك فيها الدماء، والثانية يستحل فيها الدماء والأموال، والثالثة يستحل فيها الدماء والأموال والفروج، والرابعة صماء عمياء مطبقة تمور مور الموج في البحر حتى لا يجد أحد من الناس ملجأ تطيف بالشام وتغشى الغرق وتخبط الجزيرة بيدها ورجلها، تعرك الأمة فيها بالبلاء عرك الأديم، ثم لا يستطيع أحد من الناس أن يقول فيها‏:‏ مه مه‏!‏ لا يدفعونها من ناحية إلا انفتقت من ناحية أخرى‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن عن أبي هريرة ورجاله ثقات ولكن فيه انقطاع‏)‏‏.‏

31048- تاتيكم من بعدي أربع فتن فالرابعة الصماء العمياء المطبقة، تعرك الأمة فيها بالبلاء عرك الأديم حتى ينكر فيها المعروف ويعرف فيها المنكر تموت فيها قلوبهم كما تموت أبدانهم‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن - عن أبي هريرة؛ وسنده ضعيف‏)‏‏.‏

31049- تكون أربع فتن‏:‏ الأولى يستحل فيها الدم، والثانية يستحل فيها الدم والمال، والثالثة يستحل فيها الدم والمال والفرج والرابعة الدجال‏.‏

‏(‏نعيم - عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

31050- تكون في أمتي أربع فتن تصيب أمتي، في آخرها فتن مترادفة، فالأولى يصيبهم فيها بلاء حتى يقول المؤمن‏:‏ هذه مهلكتي ثم تنكشف، والثانية حتى يقول المؤمن‏:‏ هذه مهلكتي ثم تنكشف، ثم الثالثة، كلما قيل انقطعت تمادت، والفتنة الرابعة يصيرون فيها إلى الكفر؛ إذا كانت الأمة مع هذا مرة ومع هذا مرة ومع هذا مرة بلا إمام وجماعة، ثم المسيح، ثم طلوع الشمس من مغربها، ودون الساعة اثنان وسبعون دجالا منهم من لا يتبعه إلا رجل واحد‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن عن الحكم بن نافع - بلاغا‏)‏‏.‏

31051- خمس فتن‏:‏ أعلم أن أربعا قد مضت، والخامسة كائنة فيكم، فإن أدركت الخامسة فاستطعت أن تقعد في بيتك فافعل‏؟‏ وإن استطعت أن تبتغي نفقا ‏(‏نفقا‏:‏ النفق بفتحتين‏:‏ سرب في الأرض له مخلص إلى مكان‏.‏انتهى‏.‏المختار ‏(‏534‏)‏ ب‏)‏ في الأرض فتدخل فيه فافعل‏.‏

‏(‏الديلمي - عن عدي بن ثابت‏)‏‏.‏

31052- ستكون أربع فتن‏:‏ فتنة يستحل فيها الدم، والثانية يستحل فيها الدم والمال، والثالثة يستحل فيها الدم والمال والفرج‏.‏

‏(‏طب، ص - عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

31053- يكون في أمتي أربع فتن، وفي الرابعة الفناء‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن - عن حذيفة‏)‏‏.‏

31054- أريت في منامي كأن بني الحكم بن أبي العاص ينزون على منبري كما تنزو القردة‏.‏

‏(‏ك - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

31055- إذا بلغ بنو أبي العاص ثلاثين كان دين الله دغلا ومال الله نحلا ‏(‏نحلا‏:‏ أراد يصير الفيء عطاء من غير استحقاق، على الإيثار والتخصيص النهاية ‏(‏5/29‏)‏ ب‏)‏ وعباد الله خولا‏.‏

‏(‏عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

31056- إذا بلغ بنو الحكم ثلاثين رجلا اتخذوا مال الله بينهم دولا وعباد الله خولا وكتاب الله دغلا، فإذا بلغوا تسعة وتسعين وأربعمائة كان هلاكهم أسرع من لوك تمرة‏.‏

‏(‏طب، ق - عن معاوية وابن عباس‏)‏‏.‏

31057- إذا بلغ بنو أبي العاص ثلاثين رجلا اتخذوا عباد الله خولا ومال الله دولا وكتاب الله دغلا‏.‏

‏(‏حم، ع، طب، ك عن أبي سعيد؛ ك - عن أبي ذر‏)‏‏.‏

31058- إذا بلغت بنو أمية أربعين رجلا اتخذوا عباد الله خولا ومال الله دخلا وكتاب الله دغلا‏.‏

‏(‏كر - عن أبي ذر‏)‏‏.‏

31059- ويل لبني أمية ثلاث مرات‏.‏

‏(‏ابن منده زابو نعيم - عن حمران بن جابر اليمامي؛ ابن قانع - عن سالم الحضرمي‏)‏‏.‏

31060- إن هذا سيخالف كتاب الله وسنة نبيه، وسيخرج من صلبه فتن يبلغ دخانها السماء وبعضكم يومئذ شيعته - يعني الحكم بن أبي العاص‏.‏

‏(‏قط في الأفراد - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

31061- أنا محمد النبي‏!‏ أوتيت فواتح الكلم وخواتمه، فأطيعوني ما دمت بين أظهركم‏!‏ فإذا ذهب بي فعليكم بكتاب الله‏!‏ أحلوا حلاله وحرموا حرامه‏!‏ أتتكم الموتة أتتكم بالروح والراحة، كتاب من الله سبق، أتتكم فتن كقطع الليل المظلم، كلما ذهب رسل ‏(‏رسل‏:‏ في الحديث ‏(‏إن الناس دخلوا عليه بعد موته أرسالا يصلون عليه‏)‏ أي أفواجا وفرقا متقطعة، يتبع بعضهم بعضا، واحدهم رسل بفتح الراء والسين‏.‏ ومنه الحديث ‏(‏إني فرط لكم على الحوض، وإنه سيؤتى بكم رسلا رسلا فترهقون عني‏)‏ أي فرقا‏.‏ والرسل‏:‏ ما كان من الإبل والغنم من عشر إلى خمس وعشرين‏.‏ النهاية ‏(‏2/222‏)‏‏.‏ ب‏)‏ جاء رسل، تناسخت النبوة فصارت ملكا؛ رحم الله من أخذها بحقها وخرج منها كما دخلها‏!‏ أمسك يا معاذ‏!‏ وأحص، قال‏:‏ فلما بلغت خمسة قال‏:‏ يزيد‏!‏ لا بارك الله في يزيد‏!‏ نعي إلي الحسين وأوتيت بتربته وأخبرت بقاتله، والذي نفسي بيده‏!‏ لا يقتل بين ظهراني قوم لا يمنعونه إلا خالف الله بين صدورهم وقلوبهم وسلط عليهم شرارهم وألبسهم شيعا، واها لفراخ آل محمد من خليفة مستخلف مترف يقتل خلفي وخلف الخلف‏!‏ أمسك يا معاذ‏!‏ قال‏:‏ فلما بلغت عشرة قال‏:‏ الوليد اسم فرعون هادم شرائع الإسلام يبوء بدمه رجل من أهل بيته، سل الله سيفه فلا غماد له، واختلف الناس فكانوا هكذا - وشبك بين أصابعه - ثم قال‏:‏ بعد العشرين ومائة موت سريع وقتل ذريع، ففيه هلاكهم ويلي عليهم رجل من بني العباس‏.‏

‏(‏طب - عن معاذ‏)‏‏.‏

31062- إن أول من يبدل سنتي رجل من بني أمية‏.‏

‏(‏ع، هق - عن أبي ذر‏)‏‏.‏

31063- أول من يبدل سنتي رجل من بني أمية‏.‏

‏(‏ش، ع وابن خزيمة والروياني وابن عساكر، ص - عن أبي ذر‏)‏‏.‏

31064- رأيت في النوم بني الحكم ينزون على منبري كما تنزو القردة‏.‏

‏(‏ع، ق في الدلائل - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

31065- ها إن هذا سيخالف كتاب الله وسنة نبيه‏!‏ سيخرج من صلبه فتن يبلغ دخانها السماء وبعضكم يومئذ شيعته - يعني الحكم‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

31066- ويل لأمتي مما في صلب هذا‏.‏

‏(‏ابن تجيب في جزئه وابن عساكر عن ابن نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه‏)‏ قال‏:‏ كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فمر الحكم بن أبي العاص فقال - فذكره‏.‏

31067- ويل لأمتي من هذا وولد هذا‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن ضمرة ابن حبيب‏)‏ قال‏:‏ أتي النبي صلى الله عليه وسلم بمروان بن الحكم وهو مولود ليحنكه فلم يفعل وقال - فذكره‏.‏

31068- لا تزال الخلافة في بني أمية يتلقفونها تلقف الكرة فإذا نزعت منهم فلا خير في عيش‏.‏

‏(‏طس وابن عساكر - عن ثوبان‏)‏‏.‏

31069- لا يزال هذا الدين قائما بالقسط حتى يكون أول من يثلمه رجل من بني أمية‏.‏

‏(‏ع - عن أبي عبيدة‏)‏‏.‏

31070- لا يزال أمر أمتي قائما بالقسط حتى يكون أول من يثلمه رجل من بني أمية يقال له يزيد‏.‏

‏(‏ع ونعيم بن حماد في الفتن - عن ابن عمر؛ وفيه سعيد بن سنان واه‏)‏‏.‏

31071- إن الفتنة إذا أقبلت شبهت وإذا أدبرت سفرت، وإن الفتنة تلقح بالنجوى وتنتج بالشكوى فلا تثيروها إذا حميت ولا تعرضوا لها إذا عرضت، إن الفتنة راتعة في بلاد الله تطأ في خطامها فلا يحل لأحد من البرية أن يوقظها حتى يأذن الله لها، الويل لما أخذ بخطامها ثم الويل له ثم الويل ثم الويل‏.‏

‏(‏نعيم، حل - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

31072- إن لله سيفا لا يسله على عباده حتى يسلوه على أنفسهم فإذا سلوه على أنفسهم لم يغمد عنهم إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏ك في تاريخه - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏